مجتمعات التعلم المهنية

من: 26 يوليو 2020 إلى: 26 اغسطس 2020 (4 اسابيع)

 

تعدّ المدرسة بوصفها مجتمعًا للتعلم، مجموعةً من المتعلمين والمعلمين والإداريين الذين يعملون معًا بهدف استقصاء وتحرّي المعرفة المتصلة بموضوع يشكل اهتمامًا مشتركًا فيما بينهم؛ وتتميز المدرسة بأنها توفر بيئة منفتحة، تشجع على الاحترام والتعاون، وتحرص على التعلم المستمر على المستويين الفردي والجماعي ولهذه الصفات وأكثر تعد المجتمعات المدرسية مجتمعات تعلم مهنية 

وهنا يبرز دور إدارة المدرسة في تهيئة الفرص المناسبة لتشكيل مجتمعات التعلّم المهنية، فهناك العديد من تلك المجتمعات التي يمكن تطويرها وتشكيلها في المدرسة.

سنتعرف في دورة مجتمعات التعلم المهنية على المقصود بمجتمعات التعلّم المهنية، وكيف يمكن تشكيلها وتفعيلها، وما الذي يقود عمل مجتمعات التعلم وما أثرها على تحسين عمليتي التعلم والتعليم؟ 

عن المحاضر
أ. فراس إسماعيل العمري

رئيس قسم ستيم (STEM)

رئيس قسم STEM وأخصائي تدريب في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لديه 31 سنة خبرة في مجال التعليم والقيادة التربوية وتدريب القيادات التربوية والمعلمين وفي تطوير المواد التدريبية والمناهج. حاصل على: الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة من الجامعة الأردنية والدبلوم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية من جامعة اليرموك الماجستير في الإحصاء الرياضي من جامعة اليرموك البكالوريوس في الرياضيات من جامعة اليرموك عمل في: أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وزارة التربية والتعليم الأردنية وزارة التربية والتعليم العمانية برنامج تدريب المعلمين الجدد في وزارة التربية وا...

د. سناء مصطفى الرياحي

مسؤولة الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة

د. سناء الرياحي مسؤولة الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة وأخصائية تدريب في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، حاصلة على درجة الدكتوراة في المناهج والتدريس مع مرتبة الشرف من الجامعة الأردنية وماجستير مناهج وأساليب تدريس العلوم. عملت كمديرة مدرسة في وزارة التربية والتعليم ومعلمة لمادة العلوم. حاصلة على جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميّز. نشرت أبحاثاً تربوية في مجال مناهج العلوم وتدريسها وشاركت في العديد من المؤتمرات والورش التدريبية في مجال القيادة التعليمية داخل الأردن وخارجها.