فريق أعناب | 2024-01-27

كيف تحصل على درجة عالية في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين؟

المعلمين
 كيف تحصل على درجة عالية في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين؟

استكمالا لما ناقشناه في تدوينة الرخص المهنية للمهن التعليمية ضرورة للمعلم والمنظومة نستعرض في هذه التدوينة نصائح وارشادات تساعدك في الحصول على درجة عالية في اختبار الرخصة المهنية.

يعدّ الحصول على الرّخصة المهنيّة للمعلمين من الممارسات العالمية التي تهدف إلى تحقيق جودة التعليم وتطوير العملية التعليميّة. ويعدّ اختبار الرخصة المهنية للمعلم إحدى الأدوات التي تسهم في رفع جودة أداء المعلمين وتحسين قدراتهم ومهاراتهم، والتأكّد من أنّهم يمتلكون الكفاية المطلوبة لأداء مهنة التعليم.

ويطمح المعلم والمعلمة إلى اجتياز الاختبار وتحقيق درجات مرتفعة؛ ذلك لأنّ اختبار الرخصة المهنية يعدّ متطلبًا من متطلبات الحصول على الرخصة المهنية للمعلم، وأساسا للانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

دعونا نقدّم لكم ٤ نصائح مفيدة تساعد المعلّم والمعلّمة على الحصول على التميّز والحصول على درجة عالية في اختبار الرّخصة المهنية.

shutterstock_2224777869

١. ابقَ على ارتباط بالكتب التربوية والتخصّصية لدراستك الجامعيّة

يبدأ الاستعداد لاختبار الرخصة المهنيّة مبكّرًا وذلك بتقوية علاقتك بكتب دراستك الجامعيّة وموضوعاتها.

فالمقرّرات التي درستها في الجامعة تحوي أساسيّات العلوم والمعارف التي في تخصّصك، وكذلك الأمر بالنّسبة لخريجي الأقسام التربوية فقد درسوا عددًا من المواد التربوية التي تتعلّق بنظريّات التعلّم ومناهج وطرق التدريس العامة والخاصة وتقويم التعلّم وغير ذلك من المواد التي هي أساس المعرفة التّربوية.

وهذه الأساسيات تشكلّ قاعدة قوية في معارفك الأكاديميّة والتّربوية، وتشكّل نسبة لا بأس بها من أسئلة اختبارات الرخصة المهنية؛ لأن الاختبار يهدف إلى التأكّد من أن المعلم والمعلمة لديه المعارف والمهارات الكافية التي تؤهله للنّجاح في عمله.

نصيحة

اعمل لنفسك برنامجًا مبكّرًا قبل الاختبارات بمدّة كافية لإجراء مراجعة سريعة للمقرّرات التي درستها في الجامعة.

young-students-campus-helps-friend-catching-up-learning

٢. كن معلّمًا متعلّما، واقرأ عن تخصّصك والمستجدات التربوية

عجلة المعرفة لا تتوقّف عند الأساسيات والتّطور مستمرٌّ في جميع المجالات؛ لذا يجب على المعلّم أن يكون متعلّمًا باحثًا عن المعرفة التي تسهم في تطويره وتحسين تعلّم طلابه وسلوكيّاتهم.

وسبيله في ذلك الاستمرار في التعلّم الذّاتي من خلال القراءة والاستفادة من المصادر المختلفة مقروءة أو مرئية، وحضور الدورات التدريبيّة وورش العمل سواء المقدّمة من الوزارة أو من أي جهة موثوقة، والاطلّاع على المستجدّات التّربويّة ومستجدّات تخصّصه الأكاديمي لكي يقدّم تعليمًا حقيقيًّا مرتبطًا بواقع الطلّاب.

نصيحة

 احرص على أن يكون لك برنامجًا تطويريًّا بما يسمح به وقتك وإمكانيّاتك واستفد من مصادر المعرفة المتوفّرة، فالتميّز في الرخصة المهنيّة هو نتاج مسار تطويريّ مستمرّ.

shutterstock_1696338694

٣. طبّق ما تتعلّمه وشاركه مع زملائك

هناك عبارة شهيرة تقول: أخبرني وسوف أنسى، أرني ولعلّي أتذكر، أشركني وسوف أفهم.

تدلّ هذه العبارة على أن استخدام المعرفة ومشاركتها مع الزملاء يساعد على الاحتفاظ بها وبقائها في الذّهن فترة أطول؛ ونستفيد من ذلك بأن تمثّل المعلّم لما تعلّمه والعمل به يجعله يدخل اختبار الرّخصة المهنيّة واثقًا لا يخشى النّسيان؛ لأن تلك المعارف أصبحت جزءًا من بنيته المعرفيّة.

قد تقول إنّ ذلك طريقٌ طويل للحصول على درجة عالية في اختبار الرّخصة المهنيّة.

نعم، قد يكون كذلك لكنّه طريقٌ مضمون، والاختبارات قد وُضعت بطريقة لتقيس كل ذلك.

نصيحة

خطّط لأن تطبّق ما تعلمته وشارك زملاءك وتبادل معهم الزيارات الصفيّة، ثم اعقدوا جلسات تأمّليّة لتطوير ممارساتكم الصّفيّة. لن تجد أفضل من الممارسة والتأمّل  لتثبيت معارفك ومهاراتك.

shutterstock_17232825282

٤. استعد لاختبار الرّخصة المهنية للمعلّم

حان الآن للاستعداد المكثّف والموجّه لاجتياز اختبار الرّخصة المهنية والحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

إنّ ما سبق هو سلوكيات تطويريّة فعّالة وطويلة الأمد ولها أثر كبير على نتيجة الاختبار، ولكنّ عند اقتراب موعد الاختبار فإنّنا نحتاج استعدادًا من نوع آخر.

تحتاج -أيّها المعلّم والمعلّمة- إلى عمل برنامج تحضيري للاختبار لتكون مستعدًّا نفسيًّا وذهنيًّا، وقد يكون ذلك البرنامج من خلال تعلّم ذاتي أو بالالتحاق بدورة خاصة بالرّخصة المهنيّة للمعلّم.

ماذا ستستفيد من تلك الدّورة؟

  • الإدارة الجيّدة لوقت الاختبار: من خلال معرفة مكوناته وأجزائه وطبيعته وتوقيته الزّمني، وحتى لا تفاجّأ بشيء يؤثر على اختبارك ومن ثَمّ درجتك.
  • التّعامل الأمثل مع الأسئلة: من خلال معرفة طبيعة الأسئلة وأنواعها وكيفية الإجابة عليها.
  • المراجعة الشاملة: ستكون الدّورة بمثابة مراجعة شاملة وجامعة لمعارفك ومعلوماتك، وقد يكون هناك موضوعات لم يسبق لك معرفتها فالدّورة تغطّي جميع الجوانب؛ فلا تدع مجالًا لخسارة بعض الدرجات.
  • الحصول على دورة تطويريّة: يعدّ اختبار الرّخصة المهنيّة والاستعداد له من خلال دورة تدريبيّة موثوقة فرصة جيّدة للنموّ المهني للمعلم بشكل عام.

الــخـاتــمـة

إن تمكّن المعلّم من الكفايات المهنيّة هو نتيجة تراكمية للممارسة والاستمرار في التعلّم، والنّصائح السابقة هي الطّريق الصحيح لذلك بالإضافة إلى اجتيازه اختبار الرّخصة المهنيّة بدرجات عالية.

Line pattern

انضم للنشرة البريدية

سجل معلوماتك لتصلك آخر أخبار الدورات التدريبية

نحن نهتم ببياناتك في سياسة الخصوصية الخاصة بنا.